منتدى شباب كعام

اهلا بزورنا الكرام الرجاء التسجيل
منتدى شباب كعام

منتدى ليبي شامل للتواصل والتعارف وتبادل المعلومات والخبرات

خ

اهلان بضيوفنا الكرام ارجو منكم التسجيل كي تستمتعو بتصفح هذا المنتدى

صحيفة صوت الثوار

www.facebook.com/sawtalthwar

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قصديدة جميلة عن الخمس
الثلاثاء مارس 13, 2012 2:05 pm من طرف Admin

» نادي الاتحاد نادي البلاد
الأحد مايو 23, 2010 9:38 pm من طرف msdeeb

» عرف بمنطقتك
الأحد فبراير 21, 2010 8:28 pm من طرف ليبيا حرة

» طرقت بابكم فهل من مرحب
الأحد فبراير 21, 2010 7:47 pm من طرف ليبيا حرة

» البازين
السبت فبراير 20, 2010 9:09 pm من طرف ليبيا حرة

» شعر الصفراني
الأحد سبتمبر 20, 2009 3:04 pm من طرف هبهووب

» منتدي شباب كعام
الأحد سبتمبر 20, 2009 3:01 pm من طرف هبهووب

» موضوعك الأول
الأحد سبتمبر 20, 2009 2:59 pm من طرف هبهووب

» الاتحاد
الأحد سبتمبر 20, 2009 2:54 pm من طرف هبهووب


    الدراسة في السويد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008

    الدراسة في السويد

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء مايو 19, 2009 12:26 pm

    أولا نبده عن مملكة السويد:
    هي إحدىا الدول الأسكندنافيه الواقعة في شمال أوروبا. تشتهر مملكةالسويد بطبيعتها الخلابة واستقرار النظام الاجتماعي فيها. المملكة عضو في الاتحا الاوروبي مند عام 1995.
    تتميز السويد بتباين تضاريس أرضها بطريقة لافتة للنظر فهي دولة حضرية إلى حد بعيد، إلا أن عدد البحيرات التي لا تحصى والمناطق الشاسعة التي تغطيها الغابات وتتخللها القرى والبلدان تضفي عليها طابعًا ريفيًا.
    يزيد عدد سكان السويد على 8,972,000 نسمة والعرقيات: سويديون (87%) فنلنديون ولاب (1%) أوروبيون ( 12%). يعيش نحو 83% من مجمل السكان في المناطق الحضرية وهي تقع بصورة عامة في وسط وجنوبي البلاد، كما يعيش نحو ثلث السكان في المدن السويدية الثلاث الكبرى: ستوكهولم، جوتنبورج أو (يوتيبوري) ومالمو أو بالقرب منها.
    ويعيش نحو 83% من السويديين في المناطق الحضرية. ومنطقة العاصمة ستوكهولم، وهي أكبر مدن السويد، يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة واهم المدن: غوتبورغ، مالمو، اوبسولا. المساحة: 449,960 كلم. وعدد السكان: 8,700,000 نسمة. منهم اكثر من أربعمائة ألف مسلم.
    ينحدر أغلب السويديين من قبائل جرمانية قديمة كانت قد استقرت في إقليم إسكندينافيا بدءًا من عام 8000 إلى 5000 ق.م ولذا فإن لهم صلة وثيقة بالدنماركيين والنرويجيين. وأغلب السويديين طوال القامة وذوو شعر أشقر أو بني وعيونهم خضراء.
    والتعليم في السويد إجباري للأطفال من 7 – 16 سنة، والتعليم الابتدائي والثانوي مجاني، ودراسة اللغة الإنجليزية إجبارية عند بلوغ سن العاشرة. ويوجد بالسويد ست جامعات أقدمها الجامعة التي انشئت في أبسالا عام 1477 م. نسبة الآميه قي السويد هي 0%.
    من شروط الدراسه في السويد:1. أن تكون متحصل على شهادة التوفل الأمريكيه أو الايلتس البريطانيه أو أي شهاده أخرى مقبوله لدى المعهد أو الجامعه.
    2.رسالة القبول من الجامعه أو المعهد.
    3.إثبات القدره على تمويل نفسك خلال فترة اقامتك في السويد وهي حوالي 800 يورو في الشهر. وذلك عن طريق كشف حساب بنكي باسمك به المبلغ كامل وأيضا شهاده من البنك المركزي في ليبيا في حال طلبوا منك ذلك لتحويل المال.
    الدراسه مضمونه في السويد في حال توفر الشروط السابقه.
    إضافه: يحق للطالب العمل خلال فترة الدراسه فقط, وهناك الكثير من الأشخاص يبيتون نية البقاء في السويد لذلك عند الانتهاء من الدراسه يتوجب عليك مغادرة البلاد والا سيتم سجنك وترحيلك.
    لا يوجد احتماليه للبقاء هناك الا في حالة الزواج أو الحصول على عقد عمل رسمي, وعندها يحق لك الحصول على رخصة عمل والاقامه في السويد.
    وعن الاسلام في السويد:
    تنتشر المساجد السويدية في كبريات المدن مثل أستوكهولم ومالمو وأوبسالا ويوتوبوري أوغوتنورغ وهيلسنبوري ويافلي وغيرها. وتم بناء أول مسجد في السويد عام 1976 في مدينة يوتوبوري وهي من كبرى المحافظات السويدية بعد العاصمة أوستكهولم. ويتيح الدستور السويدي للمسلمين بناء مساجد وإقامة مدارس إسلامية وهو الأمر الذي سهل إقامة هذ المساجد، حيث انتهى مسلمو السويد قبل شهرين فقط من بناء مسجد في منطقة هونينجي على مقربة من أستوكهولم.
    كما يوجد في السويد 145 جمعية إسلامية تابعة لثلاثة اتحادات إسلامية مركزية وعشرات المساجد والمصليات والمراكز الإسلامية.
    وبدأ وصول المسلمين إلى السويد في الخمسينيات بأعداد صغيرة للغاية، وكان بعضهم من أبناء الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى الفارين من الحكم الشيوعي، ومن اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من بلادهم.
    وفي أواخر الستينيات بدأ المغاربة والعراقيون وجاليات أخرى من العالم العربي والإسلامي في التوافد على السويد. ورغم أنّ الإسلام يعتبر حديث العهد في السويد لكنه تحولّ بسرعة كبيرة إلى الديانة الرسميّة الثانية بعد المسيحية.
    وتقول آخر الإحصاءات الرسمية: إنّ عدد المسلمين في السويد قد تجاوز نصف مليون مسلم وهو رقم كبير إلى حد ما خصوصا إذا علمنا أن عدد سكان السويد لا يتجاوز 9 ملايين نسمة.
    وعن تعداد اخوتنا الليبيين في السويد:
    المتحصلين على الجنسيه ما يقارب 700 ليبي من مجمل المتحصلين على الاقامات ما يقارب 1000 ليبي و المهاجرين هم بالمئات سنويا " الباحثين عن الرزق".

    ولآن عن الدراسه:


    يرغب العديد من الطلاب الاجانب بالدراسة في السويد لما تقدّمه الجامعات من برامج الماستر ( العالية ) في تخصصات مختلفة وباللّغة الانكليزية ومجانية حاليا (لن تكون مجانية اعتبارا من الأول من شهر أي النار 2010) وعلى الأرجح ستكون رسوم الدراسة حوالي 80000 كرون سويدي أي مايعادل 8000 يورو تقريبا لكل سنة دراسية. بالاضافة الى الرسوم الدراسية التي تدفع للجامعة يحتاج الطالب الى تغطية نفقات معيشته ومصروفاته الخاصة. أيضا مدة الدراسة سنتين في جميع التخصصات.
    الروابط التالية تعطيك صورة شاملة وواضحة عن البرامج المعروضة والمتطلبات اللازمة للتقديم في هذه البرامج
    كما يمكن للراغب في التقديم في أحد برامج الماستر الدولي بالبحث في الجامعات السويدية ليجد البرنامج المناسب وبعد ذلك يتصل بمنسق البرنامج ليحصل على المعلومات اللازمة وبعد ذلك يمكنك ارسال النموذج وكافة المتطلّبات الى الوحدة المركزية الخاصة بالقبول لبرامج الماستر على مستوى السويد ولا توجد طريقة أخرى للحصول على قبول أكاديمي للماستر الا بالتقديم عن طريق الوحدة المركزية
    ملاحظة هامة:
    برنامج الماستر الدولي ليس متوفر في جميع التخصصات.

    أما بالنسبة لطلاب الدراسات البحثية الدقيقة ( الدكتوراه) فطريقة التقديم أسهل نوعا ما من التقديم للماستر (العالية). حيث يتم التقديم مباشرة الى القسم أو المجموعة البحثية التي يرغب الطالب في الانضمام اليه أو اليها. ويفضل أن يكون الطالب حاصل على الماستر ويجيد اللغة الانكليزية.
    الرابط التالي يعطيك بعض المعلومات عن دراسات الدرجة الدقيقة في السويد
    ملاحظة :
    يمكن لحملة البكالوريس التقديم مباشرة للدراسة البحثية (الدكتوراه) , ولكن هذا يتطلّب اتقان اللغة الانكليزية ودراسة تقريبا سنة او سنة ونصف اضافية لرفع مستوى الطالب وجعله معادلا لمستوى الماستر (العالية). بمعنى آخر هذا يتطلّب من 5 ال 6 سنوات لاتمام الدراسة البحثية.

    دراسة اللغة الانكليزية يتم بصورة غير مكثفة مقارنة مع الدول الناطقة ياللغة الانكليزية ولكن عند الطلب يتم حجز أو توفير دروس خصوصية مكثفة ولكن في هذه الحالة تكون التكلفة مرتفعة جدا. الرابط التالي يقودك الى المركز الرئيسي لدراسات اللّغات الأجنبية في السويد بما فيها اللّغة الانكليزية بالطبع:
    كما تمتلك هذه الجامعة الشعبية فروعا في كافة المدن السويدية تقريبا وبعض هذه الفروع معتمدة كمراكز للامتحانات الدولية IELTS , Cambridge.
    كغيرها من البلدان الأوروبية يوجد في السويد العديد من الجامعات ولكن عدد هذه الجامعات ليس بالعدد الكبير مقارنة ببعض الدول كالمملكة المتحدة أو المانيا. يوجد هنا 14 جامعة و 22 كلية جامعة بالاضافة الى 3 جامعات مستقلة .
    كل الجامعات مراقبة من قبل سلطات التعليم العالي حتى المستقلة منها والرابط التالي يوجهك الى الصفحة الخاصة بسلطات التعليم العالي السويدية مع ترتيب شامل لعناوين ومواقع هذه الجامعات باللغة الانكليزية:
    أتمنى أن يفيدكم والسلام عليكم.
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 12:22 pm